جاري تحميل ... Raed Tech - رائد تك

إعلان الرئيسية

"/>

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الحمايةأندرويدمقالات

إحمي بيناتك شخصية على جهازك المحمول قبل بيعه


يتخوف بعض المستخدمين من بيع أجهزتهم التي لم يعودوا بحاجة إليها، سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة تابلت ، ويرجع تخوفهم إلي قيام بعض الأشخاص بمحاولة استعادة بياناتهم المحذوفة من الجهاز.

ولكي تحمي نفسك من خطر وقوع بياناتك الشخصية في الأيدي الخاطئة، وضمان عدم استرجاع أي منالبيانات المخزنة علي الجهاز مرة أخرى، فإليك بعض الخطوات التي ينصح باتباعها لضمان حذف الملفات نهائيا من جهازك. علما بأن هذه الخطوات خاصة بنظام تشغيل أندرويد.

أولا: خطوات أولية التأمين:


• قبل البدء عليك بالأحتفاظ بنسخة احتياطية من كل بياناتك خارج الجهاز. 


• تذكر الا تنسي شريحة الهاتف SIM، أو كارت التخزين الإضافي MicroSD داخل الجهاز.


• تأكد من تسجيل الخروج Log Out من المواقع والخدمات التي لديك حساب بها مثل الفيسبوك وجوجل ، وتويتر والإيميل وغيرها، ثم قم بحذف تلك التطبيقات من علي الجهاز نهائيا، أما إذا كانت هذه التطبيقات افتراضية مع الجهاز فقم بإلغاء بيانات التطبيق Clear data من داخل إعدادات الجهاز.


• احتفظ بنسخة من الرقم التسلسلي Serial number الخاص بالهاتف أو التابلت أو الحاسب.

ثانيا: خطوات فورمات و تنضيف جهاز الأندرويد استعدادا للبيع

قم بالتوجه الى الإعدادات النسخ الإحتياطية و الإستعادة ثم إختر إعادة ضبط المصنع (Factory reset).مع وضع إشارة صح على خيار "مسح جميع الوسائط" إن كان متوفرًا.




• بعد انتهاء جهاز الأندرويد من عملية إعادة ضبط المصنع قم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر وحمّل أي بيانات غير هامة.مثل أغانى وصور غير شخصية حتى تمتلئ الذاكرة تماما و تظهر لك رسالة أن الذاكرة قد أمتلأت

• وقم بوضع أي جهات إتصال وماشابه وهذا سيعطيك طبقة إضافية من الحماية.

• ثم أخيرًا أعد تنفيذ خطوة إعادة ضبط المصنع للمرة الثانية. حيث سيتم حذف جميع معلوماتك من الجهاز.

• حتى إن قام شخص بإستعادة ملفاتك فإنها ستكون الملفات الوهمية التي وضعتها أخيرا وهذا يصعب المهمة كثيرا، وبإمكانك إعادة تطبيق تلك الخطوات مرة أخرى حتى يهدأ بالك وتطمئن.

وبتلك الخطوات لا يستطيع أحد أن يسترجع بياناتك الهامة بعد حذفها من ذاكرة جهازك العامل بنظام أندرويد .


ويُمكن أيضا لمستخدمى أندرويد الإستعانة بتطبيقات مثل Secure Erase with iShredder 3، avast! Anti-Theft أو أf ile shredderأو Secure Wipe وهي تطبيقات مجانية تقوم بحذف البيانات بشكل آمن ونهائي، حيث تقوم بحذف البيانات أولاً ومن ثم الكتابة في عناوين الذاكرة التي كانت البيانات تشغلها لضمان عدم وصول أي شخص إليها من جديد.

خطوات لتأمين أجهزة أبل قبل البيع



- قبل بيع جهازك الأبل مثل آيفون وآيباد تأكد من تسجيل الخروج من iCloud

- قم باخذ نسخة احتياطية Backup من البيانات الموجودة على هاتفك الايفون وقم بنقلها على الكمبيوتر لاستخدامها عند الحاجة.

وللقيام بعمل الباك آب عن طريق توصيل هاتف الآيفون مع جهاز الكمبيوتر وفتح iTunes. ثم من القائمة الجانبية اضغط على iPhone ومنها قم باختيار اسم هاتفك واضغط عليه right click واختر Backup.

- قم بإزالة معلوماتك الشخصية من على الجهاز .



- ثم قم بعملية استعادة ضبط المصنع لحذف البيانات بشكل نهائي دون وجود إمكانية لإستعادتها بأي طريقة من الطرق ، بعد أن تتأكد من أنك احتفظت بنسخة احتياطية.

ولضبط الـ آيفون أذهب لـ Settings > General > Reset ثم حدد مسح كافة المحتويات والإعدادات. سيظهر لك مربع للتنبيه مع خيار Erase iPhone بالأحمر فأضغط عليه.

وستحتاج إلى إدخال كلمة سر آبل الخاصة بك للتأكيد، ثم سيقوم الـ آيفون بمسح كل البيانات المخزنة عليه وسترى شاشة الإعداد الأولي التي رأيتها عند استخدامك للجهاز لأول مرة.

وبذلك قد قمت بمسح كافة البيانات الموجوده على الجهاز بحيث تكون غير قابل للاسترجاع مرة اخرى.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *