جاري تحميل ... Raed Tech - رائد تك

إعلان الرئيسية

"/>

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أخبار الإنترنتالحمايةمقالات

4 خطوات لحماية الكمبيوتر الخاص بك من فيروس الفدية ألذي أرعب عالم


فوجئ العالم نهاية الأسبوع الماضي، بانتشار فيروس ينتمي إلى فئة فيروسات "ransomware- الفدية"، متسببًا حتى الآن في إصابة عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر بنظام مايكروسوفت ويندوز في ما يقرب من 100 دولة . 

فيروسات الـransomware، هي نوع من البرمجيات الخبيثة، تتحكم في الكمبيوتر، وتطرد المستخدم خارجه، وتمنعه من الوصول إلى أي ملفات على الجهاز إلا بعد دفع فدية. 

اسم الفيروس المنتشر مؤخرًا "WannaCry"، وترجمته بالعربية "تريد البكاء؟"، يشرح كل شىء، فهو فيروس متوحش يُبكي المستخدمين على ضياع ملفاتهم، ويخيرهم بين أمرين، إما دفع 300 دولار بعملة Bitcoin الإلكترونية المشفرة، أو نسيان أمر تلك الملفات إلى الأبد.

 القراصنة المطورون للفيروس، شنوا به هجومًا ضاريًا على الشركات والمنظمات الكبيرة، سواء الحكومية أو الخاصة، ونجحوا في السيطرة على عدد ضخم من أجهزة الكمبيوتر التي تتضمن ملفات هامة وحساسة للغاية، منها مستشفيات بريطانية، وشبكة اتصالات أسباتية، وشركة فيديكس، ووزارة الداخلية الروسية، وأخيرًا وليس أخرًا اليوم شبكة Stc للاتصالات السعودية.

 واستطاع فيروس "WannaCry" أن يتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر من خلال ثغرة أمنية في نظام ويندوز، تم الكشف عنها من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية وسربت للجمهور في شهر أبريل الماضي، وهو ما استفاد منه القراصنة. 

وتكمن خطورة هذا الفيروس في أنه إذا ما أصاب الكمبيوتر الخاص بك ودفعت الفدية، فلا تتضمن مطلقًا ألا يكون القراصنة قد حصلوا على نسخة من البيانات المتواجدة على الجهاز.

 انتشر بالفعل وأصاب الآلاف الأجهزة، ولكي تشعر بحجم المأساة التي يسببها، تخيل أن هناك شركة قوامها 500 جهاز كمبيوتر، سيتعين عليها دفع 150 ألف دولار، كي يتحلصوا من الفيروس ويستعيدوا السيطرة على الأجهزة من جديد.

 ماذا تفعل لحماية نفسك 

 بداية يجب أن تحمل فورًا أخر تحديث خاص بنظام تشغيل ويندوز على جهازك، نظرًا لأنه يتضمن تحديثًا أمنيًا يسد الثغرة الأمنية التي يستغلها فيروس "WannaCry" للتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر.

 ثانيًا، عليك أن تجعل عملية تحديث نظام التشغيل وكافة البرامج على جهازك عادة، ويمكنك فعل ذلك عبر تفعيل خاصية التحديث التلقائي Auto Updater.

 أما ثالثًا، فمن المفضل أن تأخذ نسخة احتياطية من كافة البيانات على جهازك، فبهذه الطريقة، إذا ما أصيب جهازك بالفيروس اللعين، وتم تشفير ملفاتك، فلا داعي للقلق نظرًا لأن لديك نسخة احتياطية منها بالفعل.

 وأخيرًا، أبقى دائمًا في حالة تأهب، ولا تضغط أبدًا على روابط لا تعرفها، أو تقوم بتنزيل ملفات من أشخاص غرباء ليس لك علاقة بهم.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *