جاري تحميل ... Raed Tech - رائد تك

إعلان الرئيسية

"/>

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أخبار الإنترنتمقالات

امسحح جميع بياناتك من الهاتف إلى الأبد


كثير من الناس يعتقدون أن مسح البيانات معناه أن يقوم بإعادة الهاتف إلى حالة ظبط المصنع «factory reset»، لكن ما لا يعلمونه حقًا أن استخدام هذه الخاصية لا يزيل كل شىء بشكل صحيح.

إذا افترضنا أنك مقدم على بيع هاتفك القديم لصالح هاتف جديد، فما الشىء الأول الذي ستفعله قبل إعطائه لصاحب النصيب؟.. بالتأكيد مسح كل بياناتك وصورك وفيديوهاتك من عليه.

إعادة الهاتف إلى حالة ضبط المصنع يحذف البيانات الخاصة بك، لكنه لا يقوم بعملية ردم هذه البيانات، بحيث لا يمكن الوصول إليها مجددًا.

اقتصار الأمر فقط على استخدام خاصية ظبط المصنع، يعني أن أي مراهق بالغ من العمر مثلًا 14 عامًا، قادر ببعض البرامج على استرجاع كافة صورك وفيديوهاتك ووثائقك ورسائلك وكلمات سر حساباتك وأكثر من ذلك.

سنشرح في هذا الموضوع طريقتين يمكنك من خلالهما مسح كل بياناتك من هاتفك القديم بشكل نظيف، بحيث يستحيل استرجاعها من قبل المالك الجديد إذا ما سوّلت له نفسه محاولة ابتزازك:

الطريقة الأولى.. تشفير البيانات
استخدام خاصية ضبط المصنع سوف تعمل بنجاح، وتزيل كل بياناتك من الهاتف إلى الأبد، إذا ما قمت بتشفير البيانات أولًا.

بالنسبة لنظام أندرويد، إذا كان هاتفك يعمل بإصدار مارشميلو 6.0 أو أحدث، فإن البيانات تٌشفر بشكل افتراضي، أما إذا كان يعمل بإصدار أقدم، فعليك تفعيل خاصية التشفير، بحيث لا يمكن الوصول إلى بياناتك إلا من خلال بن كود أو باسورد.

كل ما عليك فعله هو وضع الهاتف في الشاحن، والذهاب إلى الإعدادات Settings، ثم الأمان Security، والضغط على خاصية تشفير الهاتف Encrypt Phone، وانتظر بعض الوقت كي يتم الانتهاء من هذه العملية.

الانتهاء من تشفير البيانات، سجل خروج من جميع حساباتك، سواء على «جوجل» أو «فيسبوك»، أو أي تطبيق آخر، ثم امض قدمًا نحو تفعيل خاصية إعادة ظبط المصنع من إعدادات النسخ الاحتياطي Backup،، فبهذه الطريقة ستمسح كل بياناتك على الجهاز بشكل آمن ونظيف.

أما بالنسبة لمستخدمي «آيفون»، فإن إصدار 5 من نظام تشغيل iOS فيما أحدث، يتضمن تشفير البيانات بشكل تلقائي، وهذا يصعب الأمر كثيرًا على أي شخص يحاول استرداد البيانات الخاصة بك، فقط كل ما عليك فعله أولًا هو إيقاف كل الخدمات على الجهاز، بدءًا من خاصية Find My Phone، والخروج من حساب iCloud.

أما إذا كان هاتفك يعمل بإصدار iOS 7 فيما أحدث، فيجب عليك مسح حساب Apple ID، وتسجيل الخروج من خدمة iMessage.

الآن، هاتفك الآيفون مهيأ لعملية المسح، فقط اذهب إلى الإعدادات Settings، ثم عام General، واضغط على خيار Reset، ومن ثم مسح جميع المحتويات والإعدادات Erase All Content and Settings.

- الطريقة الثانية.. المسح عن بعد
قفل الهاتف ببن كود أو كلمة سر غير كاف، فبدلا من ذلك، يوفر جميع صناع الهواتف أداة لمسح البيانات عن بعد من الهاتف المفقود أو المسروق.

هاتفك قديم وريد بيعه، وليس مسروقًا، لكنك ستعامله على أنه مسروق، باستخدام هذه الطريقة، كي تٌمسح البيانات بشكل تام من الجهاز.

بالنسبة لهواتف آيفون، سجل دخولك إلى حساب iCloud من جهاز الكمبيوتر، ثم اضغط على خاصية البحث عن الهاتف Find My Phone، وحينها سترى هاتفك على الخريطة جنبًا إلى جنب مع التاريخ والوقت الذي تواجد فيه هناك ومستوى البطارية، مع وجود خاصية لمسح البيانات عن بعد بشكل نهائي من الجهاز، بحيث لا يمكن الوصول إليها أبدًا.

أما هواتف أندرويد، يمكنك الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بخدمة Android Device Manager، وتسجيل دخولك بحساب جي ميل، وسترى عدة خصائص كالعثور على مكان هاتفك، وجعله يرن بصوت عال، إضافة إلى إمكانية مسح كل البيانات عليه عن بعد بشكل آمن.

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *